مــدرسـتـي
مــرحــباً بكـــم في منتدي مدرستي
مــدرسـتـي
مــرحــباً بكـــم في منتدي مدرستي
مــدرسـتـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــدرسـتـي

مصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي مدرستي  يرحب بكم
رؤية المدرسة ( تعليم عالي الجودة للجميع حسب الإمكانيات المتاحة واستخدام التكنولوجيا الحديثة ) رؤية المدرسة
رؤية المدرسة ( تعليم عالي الجودة للجميع حسب الإمكانيات المتاحة واستخدام التكنولوجيا الحديثة ) رؤية المدرسة
بالعلم والإيمان نتقدم بإذن الله


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الآن على المنتدى نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية لمدارس العزيزية ..إدارة المدرسة تهنئ الناجحين و المتفوقين.

 

 اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Empty
مُساهمةموضوع: اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام   اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 9:31 am

abdelrohman zidane elmasrey بالتوفيق


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
شعبنا

الحر

طعينا
طاوى الصدر


الجرح
الجرح


عاد

عملاقًا

شامخً
لايحنى
الرايات
عالى الرايات

الجبين


الفِرسان


الحمى


يكتبون الشعب المصرى ج شعوب
الأبى – الكريم ج أحرار× المستعبد

جريحًا – مطعونًا ج طُعْنٌ – طعناء
كاتمًا آلامه غير مظهر لها
مادي
معنوي

رجع بعد الاستعداد
طويلاً ضخمًا ج عمالقة – عماليق
عظيمًا ج شوامخ ،
شُمَّخ × وضيعًا
لا يخفض
الأعلام م راية
المراد منتصرًا

ما فوق الصدغ
ج أجبن – أجبنة – جُبُن
الأبطال المحاربون م فارس
كل ما تجب حمايته والمراد
الوطن
يسطرون والمراد يسجلون المجد


اندفعوا
الفجر

المبين
الزاحف
مرجعًا
الأم
السليبة

محوت
العار
أعراضنا
باذلاً

روحك
المجد
ضريبة

كتيبة
دقت
البعث
يدوِّى

بنود
الشرف، النبل × الضعة والانحطاط ج أمجاد
مضوا – أسرعوا
المستقبل - النصر
الواضح × الغامض
الماشى للقتال
معيدًا
المقصود بها مصر
المسلوبة – المغتصبة
أزلت × ثبت
العيب – الهوان ج أعيار
م عِرض وهو ما يُمدح أو يُذم
دافعًا – معطيًا × آخذًا
نفسك ج أرواح
الشرف ج أمجاد
فريضة ج ضرائب والمرادثمنًا للمجد
فرقة كبيرة من الجيش ج كتائب
حانت – جاءت
اليقظة والنشور
يعلو – يرتفع × يهمس
أعلام كبيرة م بند تعلونا
مهيبة
بناة

الحق
حماة
اللئام

سنا
أشرقت

الميامين

تزهى
شاقها
شوق

الهيام

ضفرت
إكليل

حبتكم


أسمى
وسام
ترتفع فوقنا
عظيمة ×محتقرة
مشيدون م بان × هادم
ج حقوق × الباطل
مدافعون م حامى
م لئيم الخسيس × كريم
ضوء × ظلام
أضاءت – ظهرت × اختفت
المباركين م ميمون
تفتخر
جذبها
حنين – تعلق ج أشواق × فتور
الشغف ، xxx×النفور
نسجت
تاج يكلل الرأس ج أكاليل
منحتكم – أعطتكم × سلبتكم
أعلى – أرفع × أدنى – أحط
نيشان ج أوسمة
المناقشة
العبور وتحقيق النصر




(1) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ) علاقة البيت الثانى بالبيت الأول .... ( توضيح – تعليل – مقابلة )
ب) علاقة ( لا يحنى الجبينا ) بما قبلها فى البيت الثانىSad تفسير– توكيد – تفضيل)
(2) ما سبب الجُرح الذى طواه الشعب فى صدره ؟
ج/ سبب الجرح نكسة عام 1967م ، واحتلال اسرائيل سيناء .
(3) ما الأمر الذى تلقَّاه الجنود ؟ وكيف نفَّذوه ؟
ج/ الأمر الذى تلقاه الجنود : هو الأمر بعبور القناة ، وقد انطلقوا يكتبون المجد ، ويصنعون النصر المبين على أرض سيناء .
(4) ماذا حقق الجنود بهجومهم ؟
ج/ أزالوا عارَ الهزيمة ، وحققوا النصر ، وحرَّروا سيناء .
(5) بماذا توحي كلمة ( طعينًا ) ؟ وماذا تفيد كلمة ( الحر ) قبلها ؟
ج/ طعينا : توحي بالألم وشدة المعاناة . ( الحر ) : توحى بعظمة شعب مصر ورفضه للذل أو الهزيمة .
(6) ماذا يقصد الشاعر بقوله : (فرسان الحمى ) ؟ وماذا ترى من جمال فى : ( يكتبون المجد فى صفحة سينا ) – ( يصنعون الفجر والنصر المبينا ) ؟
ج/ يقصد الشاعر بـ (فرسان الحمى) : الجنود الأبطال الشجعان . / الجمال فى ( يكتبون المجد فى صفحة سينا ) : تعبير جميل يصور المجد بشيءٍ يُكتَب ، وتصويرٌ لأرض سيناء بصفحةٍ يُكتب عليها المجد ، وهذا يوضح شجاعة الشعب المصرى المنتصر . / (( يصنعون الفجر والنصر المبين )) : تصويرٌ للفجر والنصر بأشياء تصنع ، وتصوير للجنود المصريين بصناع ماهرين . ( المبين ) تدل على وضوح النصر ** تصوير للنصر بالفجر وهذا يدل على جماله .
(7) (( عاد عملاقًا قويًّا )) (( صار عملاقًا قويًّا )) أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج/التعبير الأول:لأنه يدل على أن شعب مصر عملاق عاد إلى ما كان عليه،وهذا يؤكد عظمة الشعب وعراقته .
(Cool بمَ وصف الشاعر الشعب فى كل من البيت الأول والثانى ؟ ( قبل العبور / وبعده )
ج/ وصف الشاعر الشعب فى البيت الأول بأنه كان جريحًا متألمًا يكتم فى نفسه آثار النكسة . / أما فى البيت الثانى فوصفه بأنه عملاق وقوى ومنتصر وإنه عزيز النفس .
(9) بمَ توحي التعبيرات الآتية : ( 1- شعبنا . 2- عالى الرايات . 3- لا يحنى الجبينا .
4- أطلق . 5- فرسان . 6- اندفعوا . 7- المبينا . )
ج/ 1- بالفخر والاعتزاز . 2- بعزِّة النصر . 3- بالعزة والكرامة . 4- بشدة الهجوم . 5- بالقوة والشجاعة . 6- بسرعة الهجوم والشجاعة . 7- وضوح النصر .
(10) هات من الأبيات أسلوب أمر واذكر غرضه .
ج/ (( اعبروا )) غرضه الحثُّ والإلزام .
(11) فى البيت الأول إيقاعٌ موسيقى . ما مصدره ؟ وما أثره ؟
ج/ مصدره هو ((طعين و سنين))،وأثره : يعطى جرسًا موسيقيًا يُطرب الأذن ويُحرِّك الذهن .
(12)ما علاقة كل من : ((فاندفعوا – يكتبون المجد ....)) بما قبلها؟وما قيمة الفاء فى الفعل ؟
ج/ العلاقة نتيجة / والفاء فى اندفعوا تدل على سرعة الاستجابة .
(13) لماذا جاءت الكلمات الآتية نكرة (( طعينًا – سنينًا – عملاقًا – قويـًّا – شامخًـا )) ؟
ج/ ( طعينا – سنينا ) جاءت للتهويل . (عملاقا – قويا – شامخا ) جاءت للتعظيم .
(14) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة ؟ وما سببها ؟
ج/ هى عاطفة الفخر والاعتزاز والإعجاب . / أسبابها : هو ما حققه الجندى المصرى من انتصاراتٍ عظيمة وتضحيات من أجل وطنه .


تحرير سيناء



(15) بمَ وصف الشاعر (( سيناء )) فى البيت الخامس ؟ وماذا يفيد هذا الوصف ؟
ج/ وصف الشاعر سيناء بأنها سليبة ، وهذا يدل على عدم أحقية المعتدين فى أرض سيناء .
(16) ماذا قدَّم الجندى ليمحو عار النكسة ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
ج/ قدم الجندى روحه ضريبة لتحقيق المجد – وهذا يدل على شجاعة الجندى وعظمة تضحيته وحبه لوطنه .
(17) كيف صوَّر الشاعر استجابة شعب مصر لنداء الواجب ؟ ولماذا وصف ذلك بالبعث ؟
ج/ هبَّ الشعبُ ملبيًا النداء وتطوع فى الجيش ، وصار كل فرد يساوى كتيبة فى القوة وتعدد المهام . / ووصف ذلك بالبعث : للدلالة على القوة وشدة الموقف .
(18) بمَ توحي التعبيرات الآتية : ( أخي – الزاحف – السليبة – محوت – أعراضنا – ضريبة – فإذا – كتيبة – مهيبة-يدوي ) .
ج/ على الترتيب : 1) توحي بالمحبة والأخوة والترابط . 2) توحي بتكاتف الجنود عند الهجوم مع ثقل الأسلحة . 3) بعدم أحقية المعتدين فى أرض سيناء . 4) توحي بالإزالة التامة لآثار النكسة . 5) توحي بضرورة الكفاح . 6) بالوجوب والإلزام . 7) بالمفاجأة والسرعة . Cool توحي بالقوة .
9) توحي بالعظمة والإجلال .10) توحي بارتفاع الصوت
(19) ما نوع الأسلوب فى (( يا أخي الزاحف )) ؟ وما غرضه ؟
ج/ أسلوب نداء غرضه التعظيم والإعجاب .
(20) ما الجمال فى : (( مرجعًا للأم سيناء السليبة – قد محوت العار – البعث يدوى صوته – باذلاً روحك للمجد ضريبة )) ؟
ج/ 1) ** مرجعًا للأم سيناء السليبة : تعبير جميل يصور مصر بأمٍّ وسيناء ابنة تعود إليها بعد أن كانت مسلوبة . / ** السليبة : توحي بالاعتداء وعدم أحقية المعتدين فيها . / أسلوب قصر : بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص .
2) ** قد محوت العار : - أسلوب مؤكد بقد . 2- تصويرٌ للعار كأنه شيءٌ مادىٌّ يُمحَى . 3- الفعل (محوت) يدل على الإزالة التامة لآثار النكسة .
3) ** باذلاً روحك للمجد ضريبة : تعبيرٌ جميل يصور الروح كأنها ضريبة مفروضة تـُدفَعُ ثمنًا للمجد ، وهذا يدل على عظمة التضحية فى سبيل الوطن .
4) ** إنه البعث يدوِّى صوته : تصويرٌ للحظة هجوم الجنود المصريين بالبعث وهذا يدل على القوة
(21) (( ساعة التحرير دقت )) – (( ساعة التحرير حانت )) أى التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
ج/ التعبير الأول أجمل لأنه يدل على الترقب وشدة التشوق لخوض المعركة .
استقبال صناع السلام




(22) كيف بنى الأبطال النصر وصنعوا السلام ؟
ج/ بنى الأبطال النصر وصنعوا السلام بشجاعتهم وقوتهم واندفاعهم لتحرير سيناء وتضحياتهم بأرواحهم .
(23) كيف أعاد الجنود للعرب عزتهم وكرامتهم ؟
ج/ عن طريق نيران مدافعهم التى دمرت العدو .
(24) كيف استقبل الشعب جنوده الشجعان بعد عودتهم منتصرين ؟
ج/ استقبل الشعب الجنود بالإعجاب والفخر وقد صنع الشعب من xxx إكليلاً للنصر يضعه فوق رءوسهم ، وجعل من القلوب وسامًا مما يزين به صدورهم .
(25) ما أهم نتائج العبور ؟
ج/ أ) تحقيق النصر . ب) تحرير سيناء . جـ) إزالة آثار النكسة .
ء) عادت للعرب عزتهم وكرامتهم . هـ) فرض السلام واحترام العالم للعرب .
(26) من المخاطب فى الأبيات السابقة ؟ وما الصفات التى خلعها الشاعر عليهم ؟
ج/ ** المخاطب : هم جنود مصر المنتصرين . ** والصفات التى خلعها الشاعر عليهم : أنهم حققوا النصر وصنعوا السلام وأزالوا آثار النكسة وأعادوا للعرب عزتهم وكرامتهم .
(27) ما الغرض من النداء فى الأبيات ؟ وماذا أفاد تكراره ؟
ج/ الغرض من النداء : فى الأبيات التعظيم ./ والغرض من تكراره : هو التأكيد على حب الشاعر للجنود ، وتمجيده لهم بما أنجزوه وحققوه .
(28) ( من سنا نيرانكم ) – ( من سنا نوركم ) أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج/ التعبير الأول أجمل لأنه يبين أثر السلاح والجهاد فى تحقيق عزة العرب .
(29) جمع الشاعر للجيش علامتين للتكريم والتقدير . وضح ذلك .
ج/ الأولى : إكليل مصنوعٌ من xxx يتوِّج الرءوس / الثانية : وسامٌ مصنوع من القلب يزين الصدور .
(30) ما الجمال فى (( يا بناة النصر صناع السلام – أشرقت عزة العرب – ضفرت من حبِّها إكليلكم – حبتكم قلبها أسمى وسام )) ؟
ج/ (( يا بناة النصر صناع السلام )) : 1) أسلوب نداء غرضه التعظيم . 2) تعبير جميل يصور الجنود المصريين ببناة يشيدون صرحـًا عظيمـًا وهو النصر ، وهذا يدل على كثرة تضحياتهم وشجاعتهم . 3) تصوير للجنود بصناع وتصوير للسلام بشيءٍ مادى يصنع .
(( أشرقت عزة العرب )) : تعبير جميل يصور عزة العرب بالشمس التى تشرق وهذا يدل على وضوحها أمام العالم .
(( ضفرت من حبها إكليلكم )) : تعبير جميل يصور الحب بنسيجٍ يُصنع من الإكليل الذى يوضع على رءوس الجنود وهذا يوحي بشدة xxx .
(( حبتكم قلبها أسمى وسام )) : تعبير جميل يصور القلب وسامـًا يزين الصدور – وبين ( أسمى / وسام ) جناسٌ لفظى يعطى جرسـًا موسيقيًا .
(31) (( الملايين التى تزهى بكم –الجماهير التى تزهى بكم )) أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
ج/ التعبير الثانى أدق وذلك لأن كلمة الجماهير تدل على الكثرة غير المحدودة بينما كلمة الملايين فهى غير عربية .
(32) بمَ توحي التعبيرات الآتية :
1) بغى . 2) اللئـام . 3) أشرقت . 4) الميامين الكرام .
5) الملايين . 6) تزهى . 7) الهيام Cool أسمى .
ج/ 1)الظلم والعدوان . 2) الخِسَّة ودناءة الأصل . 3) توحى بالوضوح والظهور .
4) تدل على الأصالة والعراقة 5) جمع للكثرة الذين أعجبوا بالأبطال .
6) توحى بالفخر والاعتزاز . 7) شدة xxx . Cool عظمة الوسام .
(33) لماذا جمع الشاعر بين الكلمات الآتية : (( بناة / صناع / حماة )) ؟
ج/ ليدل على تعدد وكثرة الأعمال التى قام بها الجنود الأبطال والنتائج المترتبة عليها .
(34) اعتمد الشاعر على أسلوب الخطاب . مثـِّل لذلك وبين الهدف .
ج/ التمثيل : وذلك فى ( نيرانكم – تزهى بكم – تقبيلكم – حبتكم )
والهدف من ذلك : استحضار صورة الجنود الأبطال .
(35) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مرداف (( مهيبة )) : ( خائفة – جليلة – مطمئنة ) .
مضاد (( يدوِّى )) : ( يسكت – ينخفض – ينقبض )
المراد بـ (( الأم )) : ( سيناء – مصر – الأمة العربية ) .
( الميامين ) مفردها : ( ميمنة – يمين – ميمون ) .
(( تزهى )) مرادفها : ( تتعجب – تفتخر – تتزين ) .
(( حبتكم )) مقابلها : ( منعتكم – عاقبتكم – سلبتكم ) .
استخدام أسلوب الخطاب لـ : ( توجيه النصح – لفت الانتباه – استحضار الصورة )
(( كان طاوى الصدر )) : ( حزنـًا – صبرًا – ضعفـًا )
مرادف (( بنود )) : ( أعلام – أسباب – علامات )
مضاد (( مهيبة )) : ( محتقرة – متواضعة – مسالمة ) .
(( يحنى الجبين )) المراد منها : ( ضعيفـًا – خائفـًا – ذليلاً ) .
ملاحظات مهمة
عاطفة الشاعر في القصيدة جياشة فهو فخور بما أنجزه شعب مصر من نصر ومعجب بتضحياته وسعيد بالنتائج فقد عادت سيناء وتم التحرير وزال العار وحل السلام واستعاد العرب عزتهم وكرامتهم





الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
هو


سخر
البحر



لحمًا طريًا

اللحم


حِلية

حلْى
تلبسونها
الفلك


مواخر
ضمير يعود على الله سبحانه وتعالى
ذلل وهيَّأ
الماء الواسع الكبير الذى يغلب فيه الملح ج أبحر – بحور – بحار
غضًّا ليِّنـًا × جافًا والمقصود به الأسماك
ج ألحم – لحوم .
الجزء العضلى بين الجلد والعظم ج ألحم – لحوم
الزينة والمقصود به اللؤلؤ والمرجان ج حُلِىّ
تتزينون بها
السفينة – السفن وتطلق على المفرد والجمع
تشق الماء بمقدمتها م ماخرة تبتغوا
فضله
تشكرون


الأرض





ألقى
رواسى


تميد

أنهار



تطلبوا
رزقه – إحسانه ج فضول
×تجحدون ، تنكرون
أحد كواكب المجموعة الشمسية ويقال أرض الشيء أسفله ج أراضى – أرضون - × السماء
وضع ، ثبَّت
م راسية وهو الثابت والمقصود بها الجبال الثابتة
تهتز وتضطرب × تثبت ، ترسخ
مجرى الماء العذب م نهر وجمع نهر
( أنهار – أنهر – نهر تهتدون

علامات

نجم





تعدوا


نعمة
لا تحصوها

وإن تعدوا

غفور
رحيم تسترشدون × تضلون
معالم الطرق م علامة
أحد الأجرام السماوية المضيئة ج أنجم– نجوم – نجام
تحسبوا – تحصوا
ما أنعم به من رزق ومال وغيره ج نِعَمٌ ، أنعم×"نقمة
لا تعرفون قدرها

((لا تطيقون أداء شكرها))
ستـَّارٌ – عفوٌّ
ج رحماء × قاسٍ
قال تعالى :


1) يستفيد الناس من البحر فوائد جمَّـة . فما هى ؟
ج/ ** يستخرج منه الناس الأسماك . ** يستخرجوا منه الحِلية التى يتزينون بها .
** تجرى فيه السفن حاملةً معها الخير والرزق .
2) نعم الله تستوجب الشكر . فكيف نشكر الله على هذه النعم ؟
ج/ **نشكر الله على هذه النعم بالمحافظة عليها واستخدامها فى طاعة الله .
** عبادته وحده ، واتباع أوامره .
3) ما نوع الأسلوب فى (( وهو الذى سخر البحر ..)) ؟ وما غرضه ؟
ج/ أسلوب خبرى غرضه تقرير الحقائق .
4) أين تجد الربط بين السبب والمسبب فى الآية السابقة ؟ وما غرضه ؟
ج/ (( سخر البحر .. لتأكلوا )) – (( حلية تلبسونها )) وغرضه الإقناع .
5) ما المقصود بـ ( لحمـًا طريًّا – حِلية ) ؟
ج/ لحمـًا طريـًّا : السمك . * حلية : اللؤلؤ والمرجان .
6) علل : (أ) ذكر البحر أولاً .
ج/ لأن أثره على الأرض كبير وعلى الناس أكبر – ولاتساع مساحة الماء عن اليابس .
(ب) استخدام الأفعال المضارعة (( تأكلوا – تستخرجوا – تشكرون )) .
ج/ تدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
(جـ) وصف كلمة ( لحم ) بأنه ( طرىّ ) .
ج/ ليدل على سهولة تناوله ، وضرورة الإسراع فى تناوله قبل أن يفسد .
(ء) الختام بقوله (( لعلكم تشكرون )) .
ج/ ليوحي بالعجز عن تمام الشكر لكثرة النعم وفتح باب الرجاء للشكر .
7) ما علاقة (( لتأكلوا – تستخرجوا – تبتغوا )) بما قبلها ؟ وبمَ توحي كلمة ( فضله ) ؟
ج/ العلاقة ( تعليـل ) ، وتوحي كلمة ( فضله ) بكثرة فضل الله وتعدد نعمه .
قال تعالى :


Cool ما النعم التى ذكرتها الآيتان السابقتان ؟ وما أهمية كلِّ منها للحياة البشرية ؟
ج/ 1) الجبال : لتثبيت الأرض واستقرارها .
2) الأنهار التى نستفيد من مائها العذب شربـًا وزراعة .
3) الطرق الممهدة : للسير عليها حتى نصل إلى الطريق الصحيح .
4) العلامات : التى يستدل بها المسافرون بحـرًا وبـرًّا .
9)ما علاقة(أن تميد بكم – لعلكم تهتدون) بما قبلها؟وما الجمال فى(وبالنجمِ هم يهتدون) ؟
ج/العلاقة ((تعليل))./ الجمال:أسلوب قصر للتخصيص،وفيه ربطٌ بين السبب والمسبب ويدل على أهمية النجوم.
10) أكمل : - العلاقة بين ( رواسى وتميد ) ...... والفعل ( تهتدون ) يوحي بمعنيين هما .......، ........ والجمع فى ( أنهار وسبل ورواسى ) يفيد ........
ج/ ** تضاد ** الهداية إلى الله ، الهداية إلى الطريق الصحيح . ** الكثرة .
قال تعالى :

11) فى الآيتين استنكارٌ وتحدٍّ . وضح ذلك .
ج/ ** استنكار لهؤلاء الذين يعبدون الأصنام العاجزة وكيف تتساوى مع الخالق القادر .
** وتجد لهؤلاء الكفار الذين ينكرون نعم الله عليهم وهم لا يعرفون قدر نعمة واحدة من نعم الله
12) ما الجمال فى : (( أفمن يخلق كمن لا يخلق )) ؟
ج/ ** أسلوب استفهام غرضه الاستنكار . ** (( يخلق ولا يخلق )) تضاد يوضح المعنى ويقويه
** التعبير يدل على قدرة الله وعجز الأصنام .
13) ما نوع الأسلوب وما غرضه فى : (( أفلا تذكرون – وإن تعدوا – إن الله لغفورٌ رحيم )) ؟
ج/ (( استفهام للحث – شرط للتعجيز – مؤكد بإن واللام ويدل على رحمة الله ))



الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
القدس
يثير
أسمى
أعذب
المنهل

نهلت
التليدة
العريقة
انبثاق

أسهمت
تتوالى
المغيرين

بادئ ذى بدء
بطون العرب الطهر والبركة
ينبه ويحرك
أعلى وأشرف
أحلى
المورد والمشرب ج مناهل
شربت حتى ارتوت
القديمة ج تلائد
الكريمة الأصيلة
اندفاع والمراد : ظهور
شاركت
تتابع
المعتدين م المغير
من البداية

فروع القبائل
العهد القديم
تعاقبت
اغتصابها
اجتثاث

القلاقل

ما لبث
تلاشى

حظروا
ممارسة
الوثيقة
دهمها
قناع


استنزاف
يتدفقون
التوراة

توالت
أخذها قهرًا
اقتلاع # تثبيت
الاضطرابات والفتن م قلقلة
لم يستمر
فنى وزال # بقى
منعوا
مزاولة
المعاهدة
فاجأها وهاجمها
ما يستر به الوجه ج أقنعة وقُنع
إفناء
يأتون بكثرة المأساة

جسيمة
تشهد

الإمبريالية
يؤمونها
قيم
مكانة

الرِّحال


الإسراء
المعراج

نوَّه الشيء المحزن ج مآسى
عظيمة ج جسام وجسائم
ترى
القوى الاستعمارية
يقصدونها
مبادئ م قيمة
منزلة
ما يوضع على ظهر البعير للركوب م رحل
السير ليلاً
الصعود إلى السماء
أشار


المناقشة



1) ما الذى تثيره القدس فى النفوس ؟ وبمَ امتازت كما تفهم من العبارة ؟
ج/ ** القدس تثير فى النفوس أسمى المشاعر ، وأعذب الذكريات . ** وامتازت بأنها : أ) موطن الرسالات . ب) ملتقى الأنبياء . جـ) المنهل المقدس الذى نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام
2) (( نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام )) ما الجمال فى العبارة ؟
ج/ تصوير للحق والخير والسلام بصورة ماءٍ عذبٍ ترتوى به الإنسانية ، وتصوير للقدس بصورة المنبع الذى تنبع منه هذه المبادئ .
3) أين تقع القدس ؟ ومتى بنيت ؟ وما الذى شهدته ؟
ج/ تقع القدس على بعد أربعين كيلو مترًا عن البحر المتوسط . ** بنيت منذ أربعة آلاف سنة . ** شهدت انبثاق حضارات ومدنيات قديمة متعددة .
4) أطلق على مدينة القدس عدة أسماء . ما هى ؟ وبمَ تستدل على عروبتها ؟
ج/أطلق على القدس فى بداية الأمر اسم ((يبوس)) نسبة إلى اليبوسيين ثم عرفت المدينة باسمها الكنعانى (أورسالم) أو مدينة السلام كما ذكرت كتب العهد القديم اسمها ( أورشليم )**الدليل على عروبتها: حيث أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بها بأكثر من ألفى سنة ، وأطلقوا عليها أسماء عربية .
5) من هم (( اليبوسيون )) ؟ وما الاسم الذى أطلقوه على القدس ؟
ج/ هم جماعة من العرب الأوائل الذين نشأوا فى صميم الجزيرة العربية سنة ( 3000 ق.م ) وأطلقوا على القدس اسم ( يبوس ) .
6) ما الاسم الذى أطلقه الكنعانيون على القدس ؟ وماذا يعنى ؟
ج/ الاسم هو ( أورسالم ) ، ويعنى مدينة السلام .


7) لمَ تعاقب الغزاة من كل جنس على القدس ؟
ج/ يحاولون اغتصابها واجتثاث جذورها العربية .
Cool ما موقف بنى إسرائيل من القبائل الكنعانية ؟ ومتى كان ذلك ؟
ج/ حاول بنو إسرائيل طرد القبائل الكنعانية العربية من القدس ، وكان ذلك بعد خروجهم من مصر وقبل ظهور المسيح عليه السلام .
9) متى جـاء المسيح – عليه السلام – إلى القدس ؟ ولماذا ؟
ج/ * جاء المسبح إلى القدس فى أواخر عام ( 28 م ) ** ليبشِّر بتعاليمه الجديدة .
10) اليهود لا يحبون مسلمًا ولا مسيحيًا . دلل على ذلك .
ج/ ** لأنهم حاولوا طرد القبائل الكنعانية العربية من القدس . ** وكذلك أثاروا القلاقل والمتاعب فى وجه المسيح عليه السلام .
11) متى تلاشى نفوذ اليهود فى القدس ؟
ج/ عندما احتل الرومان القدس ، وطردوا اليهود منها ، وحظروا عليهم دخولها .
12) ما الجمال فى ( اجتثاث جذورها العربية ) ؟
ج/ تصوير للعرب فى القدس بصورة أشجار ممتدة الجذور واليهود يحاولون اقتلاعها وهذا يدل على أصالة العرب فى القدس وثبوت حقهم فيها .
13) ما الذى دفع عمر إلى أن يعطى الأمان لغير المسلمين في أموالهم وممارسة عقيدتهم ؟
ج/ الذى دفع عمر إلى ذلك (( المبادئ الإسلامية المتسامحة )) .
14) ماذا تعرف عن (( العـُهدة العـُمرية )) ؟ وعلامَ تدل ؟
ج/ هى وثيقة تاريخية تمت بين عمر بن الخطاب وغير المسلمين ، حيث أعطى عمر بن الخطاب الأمان لغير المسلمين فى أموالهم وممارسة عقيدتهم ** وهى تدل على سماحة الإسلام .
15) كيف كانت القدس فى عهد عمر بن الخطاب – رضى الله عنه ؟
ج/ كانت القدس آمنةً يرفرف التسامح فى أجوائها .
16) متى دهم الصليبيون القدس ؟ وما القناع الذى تستروا تحته ؟ وما هدفهم الحقيقى ؟
ج/ ** دهم الصليبيون القدس فى عام ( 1099 م ) ، وقد تستروا تحت قناع الدفاع عن المسيحية . * ولكن الهدف الحقيقى من مجيئهم هم استنزاف الثروات العربية .
17) ما اسم الموقعة التى هزم فيها الصليبيون ؟ وعلى يد مَنْ ؟
ج/ موقعة (( حطين )) على يد صلاح الدين الأيوبى .



18)متى استولت بريطانيا على فلسطين؟وبمَ تعهَّد وزير خارجيتها لليهود؟
وما نتيجة ذلك ؟
ج/ استولت بريطانيا على فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى – وتعهد وزير خارجيتها (( بلفور )) لليهود بإنشاء وطن قومى لهم فى فلسطين ./ النتيجة : أخذ اليهود يتدفقون على فلسطين وبدأت المأساة .
19) ما موقف اليهود من المسجد الأقصى ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
ج/ قام اليهود بحرق المسجد الأقصى وكان ذلك فى الحادى والعشرين من أغسطس عام 1969 م ، وهذا يدل على وحشية اليهود وعدم احترامهم للأماكن المقدسة .
20) ما أشهر الأحداث الجسيمة التى وقعت فى القدس ؟ ومتى كان ذلك ؟
ج/ نفس إجابة السؤال السابق .
21) بمَ تتميز القدس عن غيرها ؟ ولمَ يقصدها أصحاب الرسالات السماوية ؟
ج/ تتميز القدس بقدسيتها ومكانتها العالية عند أصحاب الرسالات السماوية ** وذلك ليحج كل فريق منهم إلى أماكن عبادته المقدسة التى تتجاور فى هذه المدينة العريقة .
22) علامَ يدل تجاور أماكن العبادة فى القدس ؟
ج/ يؤكد أنها تهدى بنى الإنسان إلى قيم الحق والخير والجمال .
23) كيف تهدى القدس بنى الإنسان إلى قيم الحق والخير والجمال ؟
ج/ عن طريق تجاور أماكن العبادة فيها والتى يقصدها أصحاب الرسالات السماوية
24) للقدس مكانة خاصة عند المسلمين . علل ؟
ج/ حيث يوجد بها المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى ، وثالث الحرمين ومسرى النبى – صلى الله عليه وسلم – ومنه كان معراجه .
25) متى بنى المسجد الأقصى ؟
ج/ بعد المسجد الحرام بأربعين سنة .
26) قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم :
(( لا تشد الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدى هذا ، والمسجد الأقصى )) .
- ما المقصود بـ ( تشد الرحال ) ؟ وأين يقع كل مسجد من هذه المساجد ؟
ج/ معنى (( تشد الرحال )) : تعد وتهيَّـأ للسفر – المسجد الحرام بمكة ، والمسجد النبوى بالمدينة ، والمسجد الأقصى بالقدس .



الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
نشبت
كناه



اللقب


غزير

كِفة


رجح
انطبعت
قدوة
طراز
رفيع
البنية
كافة
ساحات ثارت وقامت
جعل له كنية وهى كل اسم يبدأ بأبٍ أو أم أم ابن أو ابنة
علم يطلق على الشخص للتشريف أو الذم ج (ألقاب)
كثير ج غزار # قليل
ما يوضع فيه الموزون ج كفاف – كفف
ثقل ومال # خف
ظهرت # اختفت
مثلاً أعلى
شكل ونمط ج طُرُز
عالٍ # وضيع
الجسم ج البِنَى
جميعًا
م ساحة وهى المكان الواسع. فليثبوا
شهد
رعية

يتفقد
تجلت
قط

حمل القرآن
ألحقهم
الشرف
الآفاق
فطام

الرضيع

تمام فليقفزوا
حضر
من يستحق الرعاية ج رعايا
يدقق النظر
ظهرت
ظرف زمان بمعنى أبدًا
حفظه

ضمهم # أبعدهم
المجد
النواحى م أفق
منع الطفل من الرضاعة .
الذى يتغذى على لبن الأم ج رُضَّع
إكمال بؤسًا
صبيانكم



يحض
الجَلَد
لا عجب
أوج
يبث
حداثة
الإمارة
فطنة
كفاءة
الريادة شقاءً # نعيمًا
هو الصغير الذى لم يفطم م صبى ج صبية
يشجع ويحث
الصبر # الجزع
لا غرابة
علو وارتفاع
ينشر
صغر
الحكم
سرعة الفهم ج فطن
مقدرة
السبق والتقدم


المناقشة




(1) متى ولد عمر ؟ ومتى أسلم ؟ ومتى توفى ؟
ج/ ولد عمر قبل حرب الفجار بأربع سنين / وأسلم وهو ابن ستٍّ وعشرين سنة ، وتوفى سنة ثلاثة وعشرين للهجرة.
(2) بم كنـَّاه الرسول – صلى الله عليه وسلم ؟ وبمَ لقـَّبه ؟
ج/ كناه النبى (( أبـا حفص )) ولقبه (( بالفاروق )) لأنه فرَّق بين الحق والباطل .
(3) ماذا تعرف عن (( حرب الفِجار )) ؟ ولماذا سميت بذلك ؟
ج/ هى الحرب التى نشبت بعد عام الفيل بين قريش وكنانة من ناحية وهوازن من ناحية أخرى . ** وسميت بالفِجار لأن القتال حدث فى الأشهر الحرم : ( ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم – رجب ) .
(4) (( كان عمر غزير العلم واسع المعرفة )) دلل على ذلك .
ج/حيث قال ابن مسعودSad(لو وُضِعَ عِلْمُ عمر فى كِفَّـة،وعلم أهل الأرض فى كِفَّة لرجح علم عمر ))
(5) ما المقصود بمدرسة النبوة ؟ وماذا تعلم عمر منها ؟
ج/ المقصود بمدرسة النبوة : هى تعاليم النبى – صلى الله عليه وسلم ** وقد تعلم منها عمر : الإيمان والإخلاص والصدق وتحمل المسئولية .
(6) بمَنْ اقتدى عمر ؟ وما أثر ذلك ؟
ج/اقتدى عمر بالرسول–صلى الله عليه وسلم– وأثر ذلك أنه كان قويًّا فى الله،عادلاً تربويًّا من طرازٍ رفيع .
(7) ما موقف عمر من التربية البدنية ؟ وما سرُّ اهتمامه ؟
ج/ اهتم عمر بالتربية البدنية وكان يريد أن يجعلها اتجاهـًا عامًّا بين أفراد المجتمع كـافة .** وسر اهتمامه بها : لتزويد ساحات الجهاد بأفضل المجاهدين .



(Cool متى تولى عمر – رضى الله عنه – الخلافة ؟ وما أول عمر ركز عليه ؟
ج/ تولى الخلافة بعد أبى بكر الصديق فى السنة الثالثة عشرة للهجرة ( 13 هـ ) ** وأول عمل ركز عليه هو توحيد كلمة المسلمين وجمعها .
(9) [ اهتم عمر برعيته اهتمامًا بالغـًا ] دلل على ذلك .
ج/ حيث كان : يتفقد أحواله بنفسه * يعدل بينهم * يقوم بخدمتهم وتعليمهم .
(10) ماذا فعل عمر – رضى الله عنه – لكى يزيد الوحدة السياسة قوة ؟
ج/**قام بتنظيم أمور السياسة تنظيمًا جيدًا . **نظم الولاية بشكلٍ جديدٍ.
**عين القضاة. ** نظم بيت المال .
(11) تجلت مظاهر اهتمام عمر بالإنسان والإنسانية فى عدة أمور . وضح بموقف .
ج/ من هذه الأمور : ((رحمة الناس)) فقد كان فى نيته أن يولى رجلاً عملاً فقال له الرجل :
(( والله ما قبَّلت ولدًا لى قط)) عندئذٍ قال له عمرSad(فأنت – والله – بأولاد الناس أقل رحمة ،
لا تعمل لى عملاً أبدًا )) .
(12) لمَ كان اهتمام عمر بتعليم الناس ؟ وإلامَ لجأ فى سبيل ذلك ؟
ج/ كان اهتمام عمر بتعليم الناس وذلك بسبب اتساع حركة الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام ، فكان لابد من توفير المعلمين للقيام بتعليم الناس الذين دخلوا فى الإسلام حديثـًا،وكذا تعليم أبناء المسلمين. **وفى سبيل ذلك لجأ إلى إرسال المعلمين فى الآفاق يعلمون الناس،وممن أرسلهم إلى الكوفة ((عمار وابن مسعود))
(13)لماذا حاولت إحدى الأمهات فطام رضيعها قبل تمام رضاعته؟
وما موقف عمر من ذلك ؟
ج/لأنها ترى أن عمر لا يفرض من بيت المال إلا للفطيم فأرادت أن تعجِّل فطام رضيعها لتأخذ من بيت المال
** موقف عمر : تألم عمر غاية الألم وقال : (( يا بؤسًا لعمر‍ كم قتل من أبناء المسلمين ))
ثم أمر مناديًا ينادى : (( لا تعجلوا صبيانكم على الفطام ، فإنا نفرض لكل مولود فى الإسلام )) .
(14) [ اهتم عمر – رضى الله عنه – بالأطفال ] وضح مظاهر هذا الاهتمام ؟
ج/ 1) اهتم برضاعة الأطفال . 2) نادى بضرورة الإحسان إليهم . 3) نادى بالمساواة بين أطفال الأمة جميعًا . 4) اعتنى برعاية اليتيم . 5) حرص على توفير البيئة الاجتماعية السليمة لنمو الطفل
(15)نال كل من الرضيع واليتيم عناية عمر بن الخطاب واهتمامه.وضح ذلك.
ج/أجب بنفسك .




(16) كان عمر يهدف إلى تنمية الخلق الإسلامى فى نفوس الشباب وتحمل المسئولية .
فما وسيلة ذلك ؟

ج/ عن طريق الرياضة ، كالجَلَدِ والصبر والصدق والالتزام وغير ذلك من الأخلاق الحميدة ، كما كان يثبت الثقة فى نفوسهم ليقبلوا على تحمل المسئولية بجدارة واستحقاق .
(17) ما أثر المدرسة العمرية على شباب الأمة ؟
ج/ تخرج منها عددٌ من أعظم القادة وصلوا بالأمة الإسلامية إلى أوج عظمتها ..
(18) [ كان عمر يشجع الشباب على إعلان رأيه ] فما الدليل على ذلك ؟
ج/ حيث روى عنه أنه قال : (( لا يمنع أحدكم حداثة سنه أن يشير برأيه )) .
(19) متى كان عمر يفضل الشباب على الكبار والشيوخ ؟
ج/ إذا رأى منهم فطنةً وكفاءةً أعلى من غيرهم .
(20) ما مظاهر اهتمام عمر – رضى الله عنه – بالشباب ؟
ج/ 1) عمل على تنمية الخلق الإسلامى فى نفوسهم . 2) بث الثقة فى نفوسهم ليتحملوا المسئولية بجدارة وكفاءة . 3) كان يشجعهم على الإدلاء بآرائهم . 4) كان يوليهم الإمارة إذا رأى منهم فطنة وذكاء .
(21) أكمل ما يأتى :
(( لو وضع علم فى كفة )) : تعبير جميل يصور العلم بشيءٍ مادى يوزن وهذا يدل على غزارة علم عمر .
(( يتفقد أحوالهم بنفسه ، يعدل بينهم )) : علاقة هذا التعبير بما قبله ....... غرضه .......
(( والله ما قبَّلت ولدًا لى قط )) : تعبير يدل على ........ الرجل .
(( كم قتل من أولاد المسلمين )) : كم هنا ...... تفيد ....... والتعبير يدل على ...... عمر .
ج/ أجب بنفسك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام   اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 9:35 am

معلش يا جماعه في بعض الكلام مش واضح سوري تاني مره بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام   اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 12:41 pm

انت ممكن تعملهم صور و بعدين ارفعهم من اي موقع رفع و نزلهم على المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام   اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام Icon_minitime1الأحد مايو 16, 2010 1:23 pm

الاسئلة حلوة بس الموضوع مش منظم خالص سوري دا رأي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئله اللغه العربيه والتوقعات المرئيه هااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله هامه المناخ والنبات الطبيعي ؟؟؟؟
» اسئله صعبه في اللغه العربيه 2
» أغلاط شائعـه في اللغه العـربيـه
» اهم اسئله بم تفسر عن المناخ؟؟؟
» اسئله شاملة عن الشخصيات والاماكن والمواقع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــدرسـتـي :: الفئة الأولى :: الدراسات :: الصف الثالث-
انتقل الى: