مــدرسـتـي
مــرحــباً بكـــم في منتدي مدرستي

مــدرسـتـي

مصر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
منتدي مدرستي  يرحب بكم
رؤية المدرسة ( تعليم عالي الجودة للجميع حسب الإمكانيات المتاحة واستخدام التكنولوجيا الحديثة ) رؤية المدرسة
رؤية المدرسة ( تعليم عالي الجودة للجميع حسب الإمكانيات المتاحة واستخدام التكنولوجيا الحديثة ) رؤية المدرسة
بالعلم والإيمان نتقدم بإذن الله


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الآن على المنتدى نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية لمدارس العزيزية ..إدارة المدرسة تهنئ الناجحين و المتفوقين.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دعاء يحفظك من موت الفجأة
الثلاثاء مايو 22, 2012 11:27 pm من طرف snow Engle

» مهارات 3 اعدادي 2012 في الرياضيات
السبت فبراير 18, 2012 8:18 am من طرف أ.ح.التميز

» تمارين كتاب المعاصر تيرم أول
السبت فبراير 18, 2012 8:00 am من طرف أ.ح.التميز

» التعديل الجديد لقرار إلغاء ملف الإنجاز
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 8:00 pm من طرف الاستاذ

» استقبال رمضان
الأحد سبتمبر 11, 2011 6:19 am من طرف سها النجار

» برنامج لترجمة اللغات المختلفة
الأحد يوليو 24, 2011 8:48 am من طرف naderwatfa

» مفاجأة: الليمون أقوى علاج للسرطان
السبت يوليو 16, 2011 5:25 am من طرف naderwatfa

» مزيل رائحة العرق من صنع إيديك
الأربعاء يوليو 13, 2011 8:05 am من طرف naderwatfa

» بر الوالدين
الخميس يونيو 23, 2011 12:03 am من طرف سها النجار

» نتيجة امتحان الصف الثالث لمدارس العزيزية
الجمعة يونيو 17, 2011 11:02 pm من طرف أ.ح.التميز

منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 63 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو jaielvi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3053 مساهمة في هذا المنتدى في 485 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.ح.التميز
Admin


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *   الجمعة مارس 12, 2010 6:45 pm

سنتناول إن شاء الله في هذا البحث لمحة تاريخية شاملة عن الرياضيات ، فهي لبّ الأعداد والأرقام ، ولكن قبل الشروع في ذلك سنتعرض للرياضيات من منظور إسلامي ، حتى نعطي للمتابع فكرة جلية لعظمة الإسلام واهتمامه بالرياضيات فنقول :

وأيضا قبل المباشرة ، علينا أن نعرف ماهية هذا العلم . فكما هو معلوم أن الرياضيات هي أم العلوم الدنيوية كما تسمى ، وتدخل في كل جوانب العلوم الطبيعية . أما في الهندسة فتعد الرياضيات هي روح العمل الهندسي التي بدونها لما كان هناك وجود الهندسة وتطبيقاتها ، وأما الإحصاء فلا يكاد يخلو أي علم تطبيقي من مادة الإحصاء ومعادلاته وحساباته . وللقرآن الكريم إعجاز رياضي عظيم يكاد يخلب العقول ، وبرزت في هذا المجال كتب وبحوث عديدة في الإعجاز الرقمي تحوي تفاصيل رائعة بموضوع الأرقام والإحصاء وإعجاز الوزن الرقمي للكلمات وأعدادها وفيه أمور عديدة تبعث بالقاري على الاعتزاز بدينه والفخر بكتابه وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فمن آيات الله في كتابه العزيز ما فيه إشارة مباشرة إلى الرقم والإحصاء والعدد ، ومنها ما

يحتاج إلى تدبر وتفكر يفضي إلى فهم أشمل للآية الخاصة بالإشارة والمثل القرآني ، فهناك

الإحصاءات الآتية .

عدد تكرارات الكلمة والحرف في السورة الواحدة وفي القرآن بأجمعه .

تسلسل الكلمة ونسبتها إلى عدد كلمات السورة .

تسلسل آية الكلمة ونسبتها إلى عدد آيات السورة .

تسلسل رقم السورة ونسبتها إلى سور القرآن الكريم .

الوزن الرقمي للكلمة أو حساب جملها .

وسيرى المتابع الكريم كيف أن هذه النسب والإحصاءات مرتبة بشكل رياضي محكم وحسب

قوانين رائعة لا يعلمها إلا الله تعالى ، وكيف أنها تعطي ثوابت هندسية للظواهر التي تتحدث

عنها فيزيائية كانت أم كيميائية أم اجتماعية أم أي شيء آخر ، وكيف أن هذه الثوابت التي من

المكن تسميتها (الثوابت القرآنية الشاملة Global Holy Quran Constants) تربط

الظواهر التي تتحدث عنها كمثل أو إشارة مع الحالة الاجتماعية للإنسان والمجتمع .

لئن كان عصرنا الذي نعيش هو عصر الإحصاء والرياضيات إذ لا يكاد علم من العلوم يخلو من هذين العنصرين الأساسيين اللازمين لتطوره ، وهما الفارق بين العلميين والعشوائيين ، فإن الإسلام العظيم قد سبق في هذا سبقا مميزا يكاد يكون السمة البارزة له عن بقية الأديان والقوانين الوضعية فلا عجب أن نرى أن القرآن العظيم يعطي الإحصاء والرياضيات أهمية بارزة ، فيقول الله تعالى : (وأحصى كلّ شيء عددا) ، وقال تعالى : (لقد أحصهم وعدّهم عددا) ، وغيرها من الآيات المباركات . وقد بادر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الانتفاع بالإحصاء منذ عهد مبكر من إقامة دولته بالمدينة . فقد روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله فقال : ( احصوا لي كم يلفظ بالإسلام) . وفي رواية للبخاري أنه قال : (اكتبوا لي من يلفظ بالإسلام من الناس) . قال حذيفة : فكتبنا له ألفا وخمسمائة رجل . وكان ذلك ليعرف الرسول صلى الله عليه وسلم القوة البشرية الضاربة التي يستطيع بها مواجهة الأعداء . والإحصاء الذي تم في وقت مبكر من حياة الدولة الإسلامية ، تم بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهولة ويسر ، يرينا إلى أي حد يرحب الإسلام باستخدام الوسائل العلمية الإحصائية والرياضية . وفي مقابل هذا نجد في العهد القديم إن أحد أنبياء بني إسرائيل أراد أن يعمل لهم إحصاء فنزلت عقوبة سماوية بهم ، كأنما (الإحصاء) يمثل تحديا للقدر والإرادة الإلهية ، وهذا ما استنبط منه الفيلسوف المعاصر الشهير (برتراند رسل) أن التوراة والكتاب المقدس لا يتيحان مناخا مناسبا لإنشاء عقلية علمية
لقد طبق المسلمون في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الإحصاء عن طريق تأسيس الدواوين حيث يتم فيها تدوين المعلومات عن الجند ودخول بيت المال وغيرها من البيانات اللازمة للتموين وتجهيز الجيوش . . . وهذه الطريقة لا تزال تستخدم في كثير من الأمور الإحصائية الحديثة وهي بداية الإحصاء . كذلك استخدم الخليفة أبو جعفر المنصور وسائل متطورة وعديدة لتسليح وتموين الجند إضافة إلى تبويب مدخولات بيت المال والمصروفات والأبواب الأخرى المتعلقة بإدارة الدولة . ولعل القاعدة القرآنية العظيمة في قوله تعالى : (وكذلك جعلنكم أمة وسطا) . وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خير الأمور الوسط) . وكما بينا أن معاني الوسطية في اللغة الاعتدال والاتزان والتوازن والعدل ووسطية المكان ، ومن هنا يتبين لنا المفهوم الإحصائي الأساسي الذي أسّسه القرآن ألا وهو الوسط الحسابي والمعدل . . . أما الإحصاء التطبيقي فقد ساهم فيه المسلمون عن طريق التوفير للمنحنى المفترض عن البيانات المعلومة وهذا المفهوم العلمي الرياضي لا يزال الأساس في علم الإحصاء لإيجاد أفضل المعادلات لقياس واقعية تجربة أجريت من قبل الباحثين في حقول المعرفة المختلفة . وما طريقة عمر الخيام لحل المعادلات التكعيبية ذات المجهول الواحد عن طريق ما يسمى (بحساب الخطأين) عند المسلمين وما يسمى حديثا بطريقة (False Regula) في التحليلات العددية الحديثة إلا خير دليل إلى أن المسلمين اتبعوا خطوات هندسية حديثة ومتطورة وسبقوا زمنهم في هذا المجال (بالإمكان الرجوع إلى مجلة المجمع العلمي العراقي ، لسنة 1973 ، العدد 23) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a2011.ahladalil.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *   الأحد مايو 02, 2010 3:56 pm

يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *   الأحد مايو 09, 2010 3:43 pm

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rana 2
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *   الجمعة مايو 14, 2010 2:16 am

يسلمووووووووووووووو استاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boodywatfa
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: * الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *   الخميس يونيو 17, 2010 6:51 am

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* الرياضيــــــــــــــــــــات والإسلام *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــدرسـتـي :: الفئة الأولى :: أبحاث-
انتقل الى: